يهدف قطاع النقل البحري إلى تنمية وتطوير أسطول السفن التي ترفع العلم السعودي والعمل على تأهيل قدرات البحارة على ظهر تلك السفن تماشيا مع المعايير الدولية للسلامة وحماية البيئة البحرية والأمن البحري الصادرة من المنظمة البحرية الدولية IMO. كما يهدف القطاع إلى تطوير أنشطة وخدمات النقل البحري بصفة دائمة لتحقيق رؤية المملكة 2030

  • نشاط مزاولة أعمال النقل البحري (دولي – ساحلي – في حدود الميناء).
  • نشاط فحص ومعاينة السفن التي لا تخضع للمعاهدات الدولية.
  • نشاط فحص ومعاينة معدات وأجهزة الإنقاذ.
  • نشاط مزاولة أعمال وسطاء الشحن (متعهد نقل البضائع بحرًا).
  • نشاط مزاولة اعمال بيع تذاكر السفر البحرية.
  • سجل الخدمة البحرية للطاقم السعودي العامل على متن السفن.
  • الاعتراف بالشهادات البحرية للبحارة الأجانب العاملين على متن السفن السعودية.
  • اعتماد الكليات والمعاهد البحرية.
  • تسجيل السفن تحت العلم السعودي.
  • قيد الوحدات البحرية (صيد ونزهة).

نقل الركاب بين مدينة جازان وجزيرة فرسان للمواطنين والمقيمين من خلال عبارتين (جازان , فرسان) لنقل الأشخاص بدون الحصول على مقابل لهذه الخدمات، وتشرف الهيئة على هذه الخدمة وتتأكد من التزام المشغل بمعايير السلامة والجودة.

نقل البضائع والمواد بين جازان وجزيرة فرسان بما يحقق التنمية في جزيرة فرسان ومساواة الأسعار للمواد الاستهلاكية والخدمية لأهالي جزيرة فرسان مع بقية مدن المملكة وقد تم تخصيص ثلاث عبارات ( لين الملاحية ، ريما الملاحية ، دانا الملاحية ) لنقل البضائع والمواد بدون الحصول على مقابل لهذه الخدمات.

حجز تذاكر السفر ونقل البضائع على هذه السفن عبر البوابة الالكترونية .

  • اتفاقية تسهيل حركة الملاحة البحرية الدولية لعام 1965م، بصيغتها المعدلة (اتفاقية FAL)، بالمرسوم الملكي رقم م/ 77 وتاريخ 19/7/1439هـ
    • التي تتضمن الإجراءات والتدابير اللازمة لتسهيل دخول السفن ومغادرتها للموانئ المختلفة وتبسيط الإجراءات من خلال إنشاء النافذة الواحدة بما يساعد على تقليص مدة بقاء السفينة في الموانئ.
  • الاتفاقية الدولية بشأن المسؤولية المدنية عن أضرار التلوث بوقود السفن الزيتي لعام 2001م، بالمرسوم الملكي رقم م/ 13 وتاريخ 1/2/1440هـ
    • والتي تتضمن تنظيم لقواعد المسؤولية عن التلوث البحري الناشئ عن تسرب وقود السفن الزيتي وحدود هذه المسؤولية بالإضافة إلى ضمان حصول المتضررين على التعويض الناشئ عن التلوث وتأمين هذه المسؤولية.
  • الاتفاقية الدولية بشأن ضبط النظم المستخدمة في السفن المقاومة لالتصاق الشوائب وذات الآثار المؤذية 2001م، بالمرسوم الملكي رقم م/ 56 وتاريخ 4/7/1439هـ
    • تهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق مستوى أعلى لحماية البيئة البحرية من التلوث من خلال إلزام ملاك السفن بإزالة المواد العالقة الضارة مثل الطحالب والفطريات المؤذية التي تكون عالقة ببدن السفن لضمان عدم انتقال المواد المؤذية من مكان إلى آخر .
  • تفاقية تحديد مسؤولية ملاك السفن في المطالبات البحرية لعام 1976م، وبروتوكول 1996م، بالمرسوم الملكي رقم م/ 90 وتاريخ 11/9/1438هـ
    • تتضمن هذه الاتفاقية قواعد تحديد مسؤولية ملاك السفن عن المطالبات البحرية.